اليك 7 من استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق

في عالم التسويق الرقمي السريع، تسعى الشركات باستمرار إلى طرق مبتكرة للبقاء في صدارة المنافسة، هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي (AI) – التكنولوجيا الثورية التي تعيد تشكيل عالم التسويق، لم يعد الذكاء الاصطناعي مفهومًا مستقبليًا؛ بل هو موجود هنا الآن، ويحول كيفية فهم الشركات لعملائها والتفاعل معهم، بدءًا من التحليلات التنبؤية وصولًا إلى تجارب العملاء، يفتح الذكاء الاصطناعي مستويات جديدة من الكفاءة والإبداع في استراتيجيات التسويق، اكتشف كيف يمكن لتوظيف قوة الذكاء الاصطناعي في التسويق أن يقلل من جهودك ويزيد من احترافيتك، ويزيد من تفاعل العملاء، ويعزز أرباحك، تابع معنا…

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

 

الذكاء الاصطناعي، أو AI، هو تكنولوجيا تمكن الحواسيب والآلات من محاكاة الذكاء البشري وقدرات حل المشكلات.

  • بمفرده أو مع تقنيات أخرى (مثل المستشعرات، وتحديد المواقع الجغرافية، والروبوتات)، يمكن للذكاء الاصطناعي أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا أو تدخلًا بشريًا، المساعدات الرقمية، وإرشادات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والمركبات الذاتية القيادة، وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية (مثل Chat GPT من Open AI) هي أمثلة قليلة على الذكاء الاصطناعي في الأخبار اليومية وحياتنا اليومية.
  • كمجال في علم الحاسوب، يشمل الذكاء الاصطناعي (وغالبًا ما يُذكر مع) التعلم الآلي والتعلم العميق. 
  • هذه المجالات تتضمن تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي، والتي يتم تصميمها بناءً على عمليات اتخاذ القرار في الدماغ البشري، والتي يمكنها “التعلم” من البيانات المتاحة وإجراء تصنيفات أو توقعات أكثر دقة بمرور الوقت.
  • مر الذكاء الاصطناعي بالعديد من دورات الضجيج، ولكن حتى المتشككين يرون أن إطلاق ChatGPT يمثل نقطة تحول. 
  • آخر مرة كانت فيها تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية بهذا الحجم، كانت الاختراقات في رؤية الحاسوب، ولكن الآن القفزة للأمام هي في معالجة اللغة الطبيعية (NLP). 
  • اليوم، يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي تعلم وتوليف ليس فقط اللغة البشرية ولكن أنواع أخرى من البيانات بما في ذلك الصور، والفيديو، وكود البرمجيات، وحتى التركيبات الجزيئية.

كيف يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا في التسويق؟

  • يشكل الذكاء الاصطناعي والتسويق مزيجًا قويًا، باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحليل وتفسير كميات ضخمة من بيانات العملاء. 
  • كما تساعدهم الأفكار الذهبية التي يحصلون عليها على صياغة رسائل وإعلانات وحتى اقتراحات منتجات تناسب كل فرد بشكل مثالي. 
  • بشكل عام، يزيد التسويق المدعوم بالذكاء الاصطناعي من رضا العملاء، مما يظهر أن الشركة تفهم جمهورها جيدًا.
  • تشير التقارير إلى أن 72% من الذين يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في التسويق<span style=”font-weight: 400;”> يخصصون تجربة العميل ويوفرون 2.5 ساعة يوميًا أو 3 ساعات لكل قطعة محتوى.
  • بالفعل، يوسع الذكاء الاصطناعي قدرات التسويق ويحسن عمليات الأعمال. 
  • يعتمد بشكل كبير على تحليل البيانات الضخمة والتنبؤ، ومن خلال النظر إلى نقاط بيانات محددة، يساعد أيضًا في:
  • إنشاء محتوى مخصص على نطاق واسع.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني ووضع الإعلانات.

باختصار، يجعل الذكاء الاصطناعي التسويق أكثر احترافية وكفاءة، ويساعد المسوقين في التركيز على الاستراتيجية والإبداع، لهذا السبب تسعى الشركات بنشاط للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحقيق حملات ناجحة — حيث أن حوالي 40% من الشركات قد قامت بالفعل بتوظيف خبراء الذكاء الإصطناعي لتدريب ومساعدة فرق التسويق على تبني هذه التكنولوجيا.

كيف سيؤثر الذكاء الإصطناعي في التسويق؟

  • سيمكن الذكاء الاصطناعي أي فريق تسويق من توسيع نطاق التجارب الشخصية للعملاء، ستستفيد الجماهير من تفاعلات أكثر جاذبية وتخصيصًا، في الوقت نفسه سيساعد الذكاء الإصطناعي التوليدي المسوقين على إنتاج كميات ضخمة من المحتوى دون التضحية بالجودة، مما يعني زيادة في معدلات التحويل واحتفاظ العملاء.

 

  • بفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جمع البيانات والتنبؤات، يمكن للمسوقين أن يصبحوا أكثر استباقية في استراتيجياتهم.
    ستجعل الخوارزميات المحتوى أكثر توافقًا مع محركات البحث، وستساعد الأتمتة في التعامل مع المهام اليومية والمعقدة بشكل أكثر كفاءة، مما يحسن العائد على الاستثمار.

 

  • ومع ذلك، فإن استخدام أدوات &lt;/span>الذكاء الاصطناعي للتسويق&amp;lt;span style=”font-weight: 400;”> الرقمي سيثير أسئلة هامة حول الأخلاقيات والخصوصية والبيانات المملوكة.
    وبالتالي، سيتعين على الشركات إدارة كيفية جمع واستخدام بيانات العملاء بعناية للتعامل مع هذه القضايا.

اليك 7 من استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق&lt;/b>&lt;/b>

  • إنشاء مقاطع فيديو تسويقية باستخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية: 

يمكن للذكاء الاصطناعي توليد محتوى فيديو مخصص يساعد في تعزيز معرفة الجمهور بالعلامة التجارية وجذب انتباههم بطريقة أكثر فعالية.

  • توليد إعلانات ومحتوى تسويقي آخر: 

يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء إعلانات ومحتوى تسويقي بكميات كبيرة مع الحفاظ على الجودة، مما يساعد الشركات في الوصول إلى جمهور أوسع بطرق مبتكرة.

  • فهم وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة: 

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن تحليل كميات ضخمة من البيانات لتوفير رؤى دقيقة تساعد في اتخاذ قرارات تسويقية مدروسة.

  • تخصيص المحتوى وتجارب العملاء: 

يمكن للذكاء الاصطناعي تخصيص المحتوى بشكل فردي لتلبية احتياجات وتفضيلات كل عميل، مما يعزز تجربة العميل ويزيد من ولائه.

  • أتمتة العمليات التسويقية الهامة: 

يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة مهام تسويقية مهمة مثل إدارة الحملات الإعلانية، مما يوفر الوقت ويزيد من كفاءة العمليات.

  • تقليل الأعمال الإدارية المملة: 

يمكن للذكاء الاصطناعي تقليل الأعمال الإدارية الروتينية، مما يتيح للفريق التركيز على استراتيجيات التسويق والإبداع.

  • توليد العملاء المحتملين ورعايتهم باستخدام الروبوتات الدردشة: 

يمكن للذكاء الاصطناعي استخدام الروبوتات الدردشة لتوليد العملاء المحتملين والتفاعل معهم بشكل مستمر، مما يساعد في تحسين التفاعل مع العملاء وزيادة فرص التحويل.

 

في الختام، يُظهر الذكاء الاصطناعي كيف يمكن للتكنولوجيا أن تعيد تعريف استراتيجيات التسويق وتحسينها بشكل ملحوظ، من خلال تمكين الفرق التسويقية من تقديم تجارب شخصية وفعالة للعملاء، وتحسين فعالية الحملات الإعلانية، وتبسيط العمليات اليومية، يفتح الذكاء الاصطناعي آفاقًا جديدة لنمو الأعمال وابتكارها، بينما يقدم الذكاء الاصطناعي أدوات قوية لتحقيق نتائج مبهرة، فإنه من الضروري أيضًا أن تظل الشركات واعية للأبعاد الأخلاقية والخصوصية المتعلقة بجمع واستخدام البيانات، مع التقدم المستمر في هذه التقنية، سيكون من المثير رؤية كيف ستستمر في تشكيل مستقبل التسويق وتحقيق النجاح للأعمال في عالم رقمي متطور.

أقرا المزيد:-

كيفية عمل متجر الكتروني مجاني؟

تعرف علي أفضل شركة تسويق الكتروني في السوق

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول